مــنــتــديــات لــحــظــه يــا زمـــن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــنــتــديــات لــحــظــه يــا زمـــن

منتدى الحصريات و النوادر و كل شي جديد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف اخشع في صلاتي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسير الشوق
الادارة
الادارة
اسير الشوق


ذكر عدد الرسائل : 124
العمر : 35
مزاجك اليوم : كيف اخشع في صلاتي 810
المهنة : كيف اخشع في صلاتي Studen10
الهواية : كيف اخشع في صلاتي Sports10
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

كيف اخشع في صلاتي Empty
مُساهمةموضوع: كيف اخشع في صلاتي   كيف اخشع في صلاتي Icon_minitime1الأربعاء يناير 28, 2009 12:04 pm

كيف اخشع في صلاتي




بيان المعاني الباطنة التي تتم بها حياة الصلاة




(2)



اعلم أن هذه المعاني تكثر العبارات عنها ولكن يجمعها ست جمل وهي :
((حضور القلب ، والتفهم ، والتعظيم ، والهيبة ، والرجاء ، والحياء ،)) فلنذكر تفاصيلها ثم أسبابها ثم العلاج في اكتسابها.
أما التفاصيل
1- حضور القلب : ونعني به أن يفرغ القلب عن غير ما هو ملابس له ومتكلم به فيكون العلم بالفعل والقول مقرونا بهما ولا يكون الفكر جائلاً في غيرهما ومهما انصرف في الفكر عن غير ما هو فيه وكان في قلبه ذكر لما هو فيه ولم يكن فيه غفلة عن كل شيء فقد حصل حضور القلب ولكن التفهم لمعنى الكلام أمر وراء حضور القلب فربما يكون القلب حاضرا مع اللفظ ولا يكون حاضرا مع معنى اللفظ فاشتمال القلب على العلم بمعنى اللفظ هو الذي أردناه

2- وأما التفهم : وهذا مقام يتفاوت الناس فيه إذ ليس يشترك الناس في تفهم المعاني للقرآن والتسبيحات وكم من معان لطيفة يفهمها المصلي في أثناء الصلاة ولم يكن قد خطر بقلبه ذلك قبله ومن هذا الوجه كانت الصلاة ناهية عن الفحشاء والمنكر فإنها تفهم أمورا عن الفحشاء لا محالة .

3- وأما التعظيم : فهو أمر وراء حضور القلب والفهم إذ الرجل يخاطب عبده بكلام هو حاضر القلب فيه ومتفهم لمعناه ولا يكون معظما له فالتعظيم زائد عليهما .

4- وأما الهيبة : فزائدة على التعظيم بل هي عبارة عن خوف منشؤه التعظيم لأن من لا يخاف لا يسمى هائبا والمخافة من العقرب وسوء خلق العبد وما يجري مجراه من الأسباب الخسيسة لا تسمى مهابة بل الخوف من السلطان المعظم يسمى مهابة والهيبة خوف مصدرها الإجلال .

5- وأما الرجا : فلا شك أنه زائد فكم من معظم ملكا من الملوك يهابه أو يخاف سطوته ولكن لا يرجو مثوبته والعبد ينبغي أن يكون راجيا بصلاته ثواب الله عز وجل كما أنه خائف بتقصيره عقاب الله عز وجل

6- وأما الحياء : فهو زائد على الجملة لأن مستنده استشعار تقصير وتوهم ذنب ويتصور التعظيم والخوف والرجاء من غير حياء حيث لا يكون توهم تقصير وارتكاب ذنب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف اخشع في صلاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــديــات لــحــظــه يــا زمـــن :: منتديات اسلاميه :: منتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: